کد مطلب:370179 سه شنبه 17 مرداد 1396 آمار بازدید:414

فی أبى الفضل سدیر بن حکیم و عبد السلام بن عبد الرحمن
 فی أبى الفضل سدیر بن حكیم و عبد السلام بن عبد الرحمن‏

371- حدثنا محمد بن مسعود، قال: حدثنا علی بن محمد بن فیروزان، قال: حدثنی محمد بن أحمد بن یحیى، عن ابراهیم بن هاشم، عن عمرو بن عثمان، عن محمد بن عذافر، عن ابی عبد اللّه علیه السّلام قال: ذكر عنده سدیر فقال: سدیر عصیدة بكل لون. (1)


______________________________

فی أبى الفضل سدیر بن حكیم و عبد السلام بن عبد الرحمن قوله: سدیر عصیدة بكل لون‏


یحتمل الحمل على المدح و على الذم، و العصیدة فی الاصل رقیق یلت بالسمن و یطبخ قاله ابن الاثیر فی النهایة[946].


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏2، ص: 470


372- حدثنا علی بن محمد القتیبی، قال: حدثنا الفضل بن شاذان، عن ابن أبی عمیر، عن بكر بن محمد الازدی، قال: و زعم لی زید الشحام، (1) قال: انی لاطوف حول الكعبة و كفی فی كف أبی عبد اللّه علیه السّلام فقال: و دموعه تجری على خدیه، فقال: یا شحام ما رأیت ما صنع ربی إلی، ثم بكى و دعا، ثم قال لی: یا شحام انی طلبت الى الهی فی سدیر و عبد السلام بن عبد الرحمن و كانا فی السجن فوهبهما لی و خلی سبیلهما


______________________________

و قال ابن فارس فی مجمل اللغة: و سمیت بذلك لأنها تعصد أی تلفت و تلوی، و منه قیل: للذی یلوی رأسه عاصد.


قوله: و زعم لى زید الشحام‏


من الزعامة بمعنى الضمان و الكفالة، أی و ضمن و تكفل لی صحة ما یرویه و منه فی حدیث علی علیه السّلام «ذمتی رهینة وَ أَنَا بِهِ زَعِیمٌ‏» أی كفیل.


أو من الزعم بمعنى التكلم و التحدث على سبیل الظن أو الشك دون الجزم و الیقین، أی و حدثنی به و هو شاك فی أنه فی سدیر و عبد السلام أو فی حق غیرهما، او یعلم أن أحدهما سدیر و لیس یستیقن أن الاخر منهما عبد السلام بن عبد الرحمن أو غیره.